القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح كامل قصيدة تحية الجيش العربي مع المعاني منهاج الاردن

شرح قصيدة تحية الجيش العربي مع المعاني منهاج الاردن
انا رح اعطيكم شرح القصيده البيت الاول: يخاطب الشاعر الجيش العربي الاردني ويقول انك ايها الجيش تتحمل مسؤولية حمايةوصون الاراضي العربية البعيده والهضاب الفلسطينيه الغضبى التي ترفض الاحتلال فسالت دماؤها في كل مكان .
البيت الثاني :يقول الشاعر مخاطبا الجيش العربي ان بطولاتك وامجادك ايها الجيش تمر وتخطر على خيالي فأطرب بها وأرددها كالنشيد.
البيت الثالث: يخاطب الشاعر الجيش الاردني ويقول انك امتداد لكتائب حطين والمقصود به:الجيش الاسلامي الذي هزم الصليبين في معركة حطين بقيادة صلاح الدين الأيوبي.
البيت الرابع:يقول الشاعر:لقد انجبت كتائب حطين الجيش الاردني فهم جنود اقوياء شجعان .
البيت الخامس:يقول الشاعر ان جنود الجيش العربي الاردني قد وصلوا الى مكان حتى الاماكن المرتفعه كادت ان تتحرك لشدة بأسهم وقوتهم وكثرتهم.

البيت السادس:يقول الشاعر ان الاماكن المرتفعه والأغوار المنخفضه اضطربت وتحركت من رجع صدى صوت الجنود دلالة على كثرتهم وبأسهم وقوتهم وكثرتهم .
البيت السابع:يقول الشاعر ان الجيش العربي يواصل مسيرة جيوش سبقته بقيادة خالد وشرحبيل والمثنى هؤلاء الذين حملوا رايات النصر فهو يقتدي بهم ويهتدي بهديهم.
البيت الثامن:يخاطب الشاعر الجيش العربي ويقول انه أمل الأمة في استرجاع الأراضي والمقدسات المحتله.
البيت التاسع:يتمنى الشاعر انه يتحقق النصر ويرى الأعلام تتركز في ساحات الاقصى فيفتخر ويزهو بنفسه فرحا وابتهاجا بالنصر العظيم.
البيت العاشر:يتمنى الشاعر ان تطوف جحافل الجيوش العظيمه في ساحات الاقصى تحييه مبتهجة بتحريره وتصلي شكرا لله على نصره العظيم.
البيت الحادي عشر:يقول الشاعر ان الزهور الفواحة ستنتشر رائحتها الزكيه في كل مكان بعد ان يتحقق النصر على الأعداء كما ستفوح رائحة المسك المنبعثة من دماء الشهداء وتعطر الاجواء